Science-Technology-Society in the Science Curriculum.
ـ إن حركة sts تهدف إلى :
(1) إمداد التلاميذ بالمواقف المناسبة للمقارنة بين تأثير كل من العلم والتكنولوجيا فى المستقبل .
(2) تقديم رؤى شاملة للعلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع وتوضح التأثير على البيئة .
(3) التركيز على المشكلات والقضايا الإجتماعية .
(4) التركيز على الأبعاد المختلفة للعلم سواء التاريجية والفلسفية والإجتماعية .
(5) التدريب على العمل التعاونى فى حل المشكلات الواقعية ، ومنح التلاميذ الإستقلالية فى علمية التعلم .
(6) التدريب على إستراتيجيات إتخاذ لقرار .
نتائج تعليم العلوم من خلال sts
ـ من فوائد تدريس العلوم من خلال STS أن التلاميذ يكتسبوا المنطق فى الكلام والمفاهيم الجيدة ووضع التعصب الدينى جانبا ، إن معلمى العلوم يدعوا بأن البحوث فى التعليم من خلال STS بها قصور وناقصة ، وهذا الفصل يعطى تعليقات مختلفة حول الفوائد التى قد تعود على التلاميذ من خلال تعليمهم العلوم بواسطة STS .
ـ إن التعليم من خلال sts يحتوى على ثلاثة أهداف عامة :
(1) زيادة الثقافة العلمية للمواطن .
(2) زيادة إهتمام التلميذ بالعلوم والتكنولوجيا .
(3) يشجع الإهتمام بالعلاقات بين العلوم والتكنولوجيا والمجتمع .
(4) مساعدة التلاميذ لكى يصبح لديهم التفكير الناقد ، السببية المنطقية ، الحل المبتكر للمشكلات وكيفية إتخاذ القرار .
ـ إن نتائج تعليم العلوم من خلال نفس المنهج للsts تختلف من معلم لأخر حيث يوجد ثلاث مجموعات من المعلمين :
(1) معلمون فلسفة تعليم العلوم لديهم متسقة مع sts .
(2) معلمون معارضون تماما لإقتراحات sts .
(3) معلمون فى الوسط وهم الذين يستطيعون أن يغيروا إتجاههم بسبب الحث والإقتناع .
كل مجموعة من المعلمين يمتلكون تأثيرهم الخاص على نتائج تعلم التلميذ .
طرق التدريس من خلال sts
ـ إن الطرق التقليدية لتدريس العلوم تميل إلى تتميز بالتفكير التقاربى والمنغلق وإستخدام طريقة المحاضرة ، بينما طرق تدريس العلوم من خلال مدخـل sts على الجانب الأخـر فإنها تتطلب نطاق عريض من إستراتيجيات التدريس مثل ( التفكير التباعدى ، مجموعات العمل الصغيرة ، المناقشة الصفية المتمركزة حول التلميذ ، حل المشكلات ، المحاكاة للأشياء الموجودة فى الطبيعة ، عمل التصميمات ، المناظرات وتبادل الأراء ، الجدل والشك ، وإستخدام الوسائط التعليمية ومصادر الإتصال الأخرى ) .
ـ إن تنمية مواقف التلاميذ وإتجاهاتهم تجاة المادة العلمية التى يقومون بدراستها يعتبر الهدف الأساسى للتعليم من خلال sts ، إن البحوث فى مجال التعليم تقترح الأتى :
(1) من ناحية تدريس محتوى العلوم إن المحاكاة والألعاب التعليمية من الممكن أن تكون طرق فعالة للتدريس مثل الطرق التقليدية ، ومن حيث تنمية الإتجاهات الإيجابية لدى التلاميذ فإن المحاكاة والألعاب تكون أكثر فاعلية من الطرق التقليدية .
(2) من ناحية تنمية الإتجاهات فإن إسترتيجيات لعب الأدوار و المناقشة وعمل التصميمات يمكن أن تكون أكثر فاعلية .
(3) إن المناقشة الجماعية تؤدى إلى محاكاة الفكر والإهتمامات وتنمية الإبداع لدى التلميذ .
(4) من ناحية تعزيز عمليات العلم لدى التلاميذ فإن التحليل والتقييم لدراسات الحالة التاريخية من الممكن أن تكون فعالة .